الحمد لله وحده والصلاة والسلام على محمد وآله وبعد :
فقد اطلعت على مقال لأخينا مليح بن معارك عن أسباب تأخر الأمطار وهو في الجملة مقال طيب ،
ولكن لي ملاحظة على كلامه وهو قوله : { أيضا نلاحظ أن دعاء الأستغاثه الذي يأتي به خطباء الجمعة فيه نوع من التعدي ( غيثا مغيثا سحا غدقا طبقا مجللا نافع غير ضار عاجلا غير آجل ...) وما بقي إلا أن يحددوا الساعة التي يريدون نزول المطر فيها !!! }
فقوله أن الدعاء بهذا الدعاء فيه نوع من التعدي ، فأقول هذا الدعاء ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم
فعن جابر بن عبد الله قال:رَآيتُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُواكي، فقال:
\" اللهم! اسقنا غيثاً مُغِيثاً مَرِيئاً، نافعاً غير ضارٍّ ، عاجلاً غير آجل \".
قال: فأطبقت عليهم السماء. رواه أبو داود
(قال الألباني: إسناده صحيح على شرط مسلم، وقال الحاكم: \" على شرط
الشيخين \"
ثم استدرك أخونا مليح وقال : { ولو سلمنا بصحة وثبوت هذا الدعاء بصيغته التي ذكرت جزءا منها فقد يكون آتى به الرسول صلى الله عليه وسلم في حدث ما وإلا الأصل النهي عن التعدي بالدعاء على عمومه }
فأقول إنني كنت أدعوا في الاستسقاء اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وسمعت الشيخ محمد العثيمين يدعوا به في الاستسقاء ومع ذلك ظننت أن لكلام أخينا مليح أصل عند أهل العلم فراجعت شروح الحديث ولم أجد أحدا من أهل العلم ذكر أن هذا الدعاء فيه تألي على الله .
ولا ينبغي لأخينا مليح أن يشرح الأحاديث بعقله ، والواجب عليه أن يرجع لكلام أهل العلم ، فإنه بهذا الكلام ينكر الحق ويضلل من يأتي بالسنة وهذا خطر عليه ويتحمل وزر كل من أخذ بكلامه
والواجب على كل صاحب فن أن يتكلم بمجال تخصصه فلو تكلم الطبيب بالهندسة ما قبل منه ذلك ولو تكلم المهندس بالشرع ما قبل منه ، ولا أقصد أنه لا ينصح ولا يرشد ، إنما أقصد أن لا يستقل بنفسه في استنباط الأحكام من دون أن يرجع لكلام أهل العلم .
وقد ذكرت هذا الكلام إيضاحا للحق وليس تنقصا لأخينا مليح فله في صدري قدر ومعزة ، ولولا أن هذا الموضوع ظهر للناس ما رددت عليه
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
طيلت مسيرتي الأعلامية لم أرى مثل هذا النقاش الرائع والذي يضفو عليه التسامح
سأجعل هذا الحوار والموضوع بالمفضلة لدي لما يملكه من عذرية الكلام ورجاحت العقل
شكراً شيخنا الفاضل ابو زايد على متابعتك لنا ونسأل الله لنا ولك وللجميع التوفيق والسداد
بارك الله فيك ابو زيد على رحابة صدرك وكلامك الرائع
مما لا شك فيه انه أسعدني مداخلة شيخنا الجليل عيد الرميح وتعقيبه على ما أوردته في مقالي وهذا يضفي فائدة أكثر على المقال وهو ما نرجوه .
لقد أورد الشيخ عيد حفظه الله حديث جابر وأنا لم اقل أن النص الوارد في هذا الحديث فيه تألي , معاذ الله , لكن الزيادات ألوارده الذي يذكرها بعض الخطباء ربما كان فيها تعدي , وأنا أيضا لا اجزم بذلك , لكن الذي يظهر أن هذا الدعاء هو من الأدعية المطلقة التي يمكن أن تأتي على عدة صيغ كسؤال الجنة مثلا وليس دعاء بعينه مثل أدعية الصلاة , أي أن للمسلم أن يسأل ربه الغيث بالصيغة التي يرى فيها استحضارا لقلبه وهو المعول عليه في مسألة الدعاء والعلم عند الله .
أخيرا , لا يفتى ومالك بالمدينة , ولا ريب أن شيخنا أبا زايد هو المرجع في مثل هذه المسائل الشرعية وما أنا إلا كاتب ابدي وجهة نظري الشخصية فإن أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان.
سأجعل هذا الحوار والموضوع بالمفضلة لدي لما يملكه من عذرية الكلام ورجاحت العقل
شكراً شيخنا الفاضل ابو زايد على متابعتك لنا ونسأل الله لنا ولك وللجميع التوفيق والسداد
بارك الله فيك ابو زيد على رحابة صدرك وكلامك الرائع
لقد أورد الشيخ عيد حفظه الله حديث جابر وأنا لم اقل أن النص الوارد في هذا الحديث فيه تألي , معاذ الله , لكن الزيادات ألوارده الذي يذكرها بعض الخطباء ربما كان فيها تعدي , وأنا أيضا لا اجزم بذلك , لكن الذي يظهر أن هذا الدعاء هو من الأدعية المطلقة التي يمكن أن تأتي على عدة صيغ كسؤال الجنة مثلا وليس دعاء بعينه مثل أدعية الصلاة , أي أن للمسلم أن يسأل ربه الغيث بالصيغة التي يرى فيها استحضارا لقلبه وهو المعول عليه في مسألة الدعاء والعلم عند الله .
أخيرا , لا يفتى ومالك بالمدينة , ولا ريب أن شيخنا أبا زايد هو المرجع في مثل هذه المسائل الشرعية وما أنا إلا كاتب ابدي وجهة نظري الشخصية فإن أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان.
تحياتي للجميع
وبارك الله في اخونا مليح الذي كلنا ثقه انه ما قال ذلك الا لغيرته على الدين واهله
ولا ننكر ان هناك تعدي في الدعاء من بعض الائمة والخطباء وذلك لقلة علمهم
وهذا ثابت للاشهاد
ولكنه لا ينطبق على ما ذكره الاخ مليح
واتمنى ان لا تؤخذ المساله شخصيه بين الاخوة فيبدا هذا يرد وذاك يجادل
يقول الشيخ بكر ابوزيد رحمه الله في كتابه حلية طالب العلم
العلم ثلاثة اثلاث
في الثلث الاول يتعلم فيه المرء
وفي الثلث الثاني يرى انه تعلم
وفي الثلث الاخير يجد نفسه لن يبلغ في العلم منتهاه
اي اننا لن نغلب العلم ولوتعلمنا حياتنا كلها
فلاباس ان ياتي من يصحح لينا معلومه فاتت علينا على ان تكون صحيحه ولها مرجعية ثابته
بارك الله في الجميع
والشكر لأبي زيد على حرصه و حماسه على النصح فجزاكم الله خيرا
اخبارية جبه
لك الشكر ايضا فلك السبق في نقل الاخبار والمقلات النافعة باذن الله