اليونسكو تعتمد " #جبة والشويمس" ضمن قائمة التراث العالمي - اخبارية جبة

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام الجمعة 27 ربيع الأول 1439 / 15 ديسمبر 2017
جديد المقالات رحمكِ الله أيتها الخالة الغالية (هلالة العروج) «» (الحل المثالي لصد الزحف البنقالي) «» فقيد #حائل الشيخ سعد الحربي «» ‏(امنياتي الست بالعيد) «» كلمة الطيب «» بر الوالدين «» ديوانية الرديفة .. خطوة إيجابية «» هل يعقل #جبة بلا فرع للجامعة ؟! «» رسالة من محب في وفاة مبارك العبيكة "يرحمه الله" «» في مدينة #جبة .. «»
جديد الأخبار روضة إعداد القادة في تنمية جبة الإجتماعية تحتفي بذوي الإحتياجات الخاصة باليوم العالمي للإعاقة «» مدرسة طارق بن زياد بجبة تختتم مشروع فارس الإملاء للفترة الإولى «» بفئة 30 شقح رجل الأعمال عواد بن خضير الهزيم الرمالي يشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للأبل «» لمناقشة الأوضاع الصحية بجبة اجتماع لجنة اصدقاء المرضى بجبة مع مدير عام الشؤون الصحية بحائل «» ضمن برنامج التعريف بالتراث الوطني والآثار طلاب مدرسة طارق بن زياد بجبة يزورون متحف جبة «» على مستوى مدارس قطاع جبة الإبتدائية مدرسة طارق بن زياد تفوز بجائزة نادي جبة الثقافية «» ‏قائد مدرسة طارق بن زياد بجبة يدشن قاعتي الشيخ عبدالعزيز الفرحان التعليمية «» 15 فرصة عمل مؤقته للعاملات في الحرف بفعاليات “ليالي جبة التاريخية” «» قائد طارق بن زياد بجبة يدشن قاعة الشيخ منصور العمار التعليمية «» " 100 صورة " ترسم حفل إفتتاح مقر لجنة التنمية الإجتماعية بجبة الجديد «»

خيرية جبة

الأخبار جــبــه › اليونسكو تعتمد " #جبة والشويمس" ضمن قائمة التراث العالمي
اليونسكو تعتمد

حائل (إخبارية جبة) خلف الحمود: اعتمدت منظمة التراث العالمي "اليونسكو" بتسجيل الفنون الصخرية في محافظة جبة ومنطقة الشويمس بمنطقة حائل، ضمن قائمة التراث العالمي.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بأن تسجيل الرسوم الصخرية في محافظة جبة والشويمس بمنطقة حائل ضمن التراث العالمي باليونسكو يهم المملكة والإنسانية جمعاء.

وأكد أن المملكة العربية السعودية بلد الحضارات ومن أرضها بزغت شمس الإسلام، كما أن ملف التراث الوطني يشكل مكوناً أساسياً في الهوية الوطنية؛ لذا فهو قطاع أصيل يمثل أولوية في العناية كونه مورداً اقتصادياً وتنموياً هاماً، كما يحظى التراث الوطني بقيمته باهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمتابعته لمشروع العناية بالتراث الحضاري الذي يهدف إلى تعزيز معرفة المواطن بتاريخ بلاده وبعمقها الحضاري وموقعها في التاريخ الإسلامي وتعاقب الحضارات على أرضها.

وتعد منطقة جبة التي تضم نقوشاً ورسومات منتشرة بشكلٍ كبير في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه مكاناً سياحياً متميزاً في الشمال الغربي لمدينة حائل، وتعود النقوش في جبة لثلاث فترات زمنية مختلفة، والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير.

فيما تعتبر منطقة الشويمس أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم، وتتجاوز مساحتها 50 كيلو متر مربع، إضافة إلى النقوش والكتابات الأثرية المنحوتة على الصخور الصلبة ويعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وتكثر في الشويمس الكهوف وآثار البراكين وتتجاوز طولها كيلو مترين ويرتفع حتى يصل إلى ثمانية أمتار وينخفض حتى يصل 800 متر تحت الأرض.

يُذكر أن الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، ناقش في (10 سبتمبر 2014م) مع مبعوث اليونسكو وخبير الرسوم الصخرية الدكتور ديرك هيوغ إكمال ملف آثار جبة وآثار موقع الشويمس، مؤكداً دعمه الكامل لتسجيل الرسوم الصخرية في المنطقتين ليكونا ضمن قائمة التراث العالمي، كما وجه للمسؤولين بالجهات المتخصصة تسهيل مهام عمل الفريق الدولي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2039
مشاركة الخبر
تقييم
8.13/10 (25 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

جديد المقالات

تابعنا على الفيس بوك

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ alrouq@gmail.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الحقوق محفوظه لإخبارية جـبـة

الدعم والتطوير بواسطة :WEBQNNA NET

كافة الحقوق محفوظة لـ www.jubbahnews.com © 1439
 
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.